خواطر , استوقفتني أية , مقالاتي , "وذكــّر", صفحة من التاريخ , فلسطيني

الجمعة، 21 يناير 2011

ألوان





لونت الطاعات في الدنيا حتى لا يمل الانسان من الطاعة فتذهب نكهتها فيألفها وتصبح عنده عادة ..
لونت النعم بالجنة حتى لا يمل الانسان من النعيم نفسه فتذهب لذته ويفقد النعيم نعيمه ..
حتى السنة لونت بألوان الفصول كي يبق الإنسان حيا يتنفس الحياة في برد وحر و رياح وخضرة الأربعة فصول ..



جميل حين يتنزه الناس في بساتين الإبداع فيجدوا لك في كل بستان زهرة


جميل حين يجوب الناس آفاق عالم المعرفة والعلم والابداع فيجدوا لك في كل سماء من تلك العوالم نجمة



جميل ان تكون جعبتك ملونة بالألوان كلها حتى عندما ترمي بسهم منها تصيب الحياة بجميع ألوان الطيف السبعة ..




جميل أن تبدع في مجال محدد وتتخصص به .. لكن الأجمل أن تضيف اشراقة لذلك الابداع ببصمة جديدة تضيفها هنا وهناك ..




لا تجعل صورتك تعلق في أذهان الناس في تخصص معين وعند ذكر موضوعا آخر يقصونك بعيدا لأنك لم تنال نصيبك فيها من المعرفة والعلم ..

لون حياتك بالاصفر بالاحمر بالاخضر بالبنفسج بالأزرق  بأي لون تريده ..
لكن
لا تكن روتينيا في كتاباتك .. اكتب في كل شيء ..غير من طريقتك
.. جدد جرب أن تغير نمطك و عادتك ..
ضف لمسة جديدة .. شيئا كنت لا تتوقع أن تفعله
*إن كنت كاتبا عمليا مباشرا في كتاباتك .. جرب التشبيه والعاطفة وعش لحظات الخيال
*إن كنت دائما تقرأ في العلم الشرعي أو علم التنمية البشرية أو التاريخ أو الروايات .. غير وجرب أن تقرأ كتابا تعتقد أنه لا يشبهك ، لعلك تجد بالاختلاف بينكما ثراء ..
*إن كنت تحب الاستماع لشخص محدد –داعية مثلا او اعلامي اوشخصية سياسية او فكرية - اسمع له .. لكن جرب لمرة أن تسمع لشخص لا يتكلم بالطريقة التي تعودت عليها أذناك دائما ..
*ان كنت تسمع دائما عن شيء ولم تجربه ولم تحدثك نفسك أن تجربه ، كالتدوين مثلا أو الكتابة أو القراءة أو أن تتدرب بورشة إعداد قادة أو أن تدخل مركز تحفيظ قرآن ,, حاول أن تجرب وعلى الأقل احظ بشرف التجربة .. :)

لا تسيّر حياتك على شكل دائرة تدور فيها ,, اجعل لك خرابيش.. نعم خرابيش..على الأقل تكون حرا فيها .. تعبث فيها تكن مجنونا في بعثرتها .. لكن لا تبق مكانك تراوح ..


......
ابق على قلمك .. لكن لونه
ابق على نفسك .. لكن لوّن حياتك

:)



الثلاثاء، 18 يناير 2011

استوقفتني آية

والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ..
كثير ما استوقفتني هذه الآية .. وعندما كنت أقرؤها .. كنت آخذها على أنها مرتبة عالية .. أحاول ان اصل اليها.. لكني بقرارة نفسي لا أدري كيف .. او بالأحرى اقول ذلك حتى آخذ أجر النية فقط في الوصول لتلك الدرجة فهي عالية باعتقادي ..
معنى الغيظ أوقفني جدا وبحثت عنه .. الغيظ هو حين يغضبك أحد أشد الغضب .. وفي تفسير لها هو الحنق والغضب .. والحنق هو شدة الغيظ .. لذا وصفت النار في القرآن  "إذا رأتهم من مكان بعيد سمعوا لها تغيظا وزفيرا" .. اي سمع لها صوت لشدتها .. فوصفت بالتغيظ ..
..سبحان الخالق .. كيف لي أن أصل لهذه الدرجة ؟؟ أن أكظم هذا الغيظ .. كيف يمكن لبشر أن يصل لهذه الدرجة .. ولا يمكن ان يمدح الله او يطلب من عباده شيئا ليس بوسعهم ..؟؟
 كظم الغيظ .. لا تغضب .. ليس الشديد بالصرعة .. احاديث وآيات تجعلني أحس بضعف نفسي عندها وغلبة شيطاني علي في هذه الأمور .. فلا أدري .. هل هي الغريزة البشرية .. أم أن كدر الدنيا وقلة الصبر والضيق أصبح يكبلنا.. فنحن بدورنا نطلق عبارات مدوية تجرح الناس .. ومن جهة أخرى لا نستحمل من أحد كلمة قالها ولا نصبر ..
حاولت محاولات عدة أن أكظم غيظي .. لكن معظم تلك المحاولات تكون على شفا جرف هار وتنهار بعدها في وادي الغضب بانفلات كلمة تفجر ما كنت أكتمه في داخلي ..
ربما هذه درجة لا استطيع الوصول اليها ..فهم درجات عند الله .. لكن لا استطيع .. فعليا على الواقع وان جربت .. فعندما أجرب أحس أنني سوف اتمزق واتفجر أشلاء لإني لم أعبر عن غضبي.. هل هذا هو المطلوب فعلا ..هل هنا يؤخذ الاجر..طيب أصلا في هذه الحالة بالنسبة لي ستكون النتيجة أنني لم اعبر عن غضبي ولم اقول شيئا وزاد حقدي في نفسي على الشخص .. وحاشى لله ان يكون ذلك القصد ..
صراع كبير كان في داخلي .. حتى اكتشفت أن فهمي الخاطئ هو السبب وأن هناك معادلة لم يفهمها عقلي ..
عندما نحاول أحيانا تطبيق هذه الآية العظيمة .. نقف عند جزء منها .. الا وهو كظم الغيظ .. ولا نطبق بقية الآية .. فمن الطبيعي أن تنفجر .. عندما تكظم غيظك فقط بالطريقة الخاطئة ولا تكمل .. يعني حسب فهمي البسيط .. الله سبحانه وتعالى لم يذكر والكاظمين الغيظ فقط ..انما ذكر معها والعافين عن الناس ثم ذكر معها والله يحب المحسنين .. أي عندما تتعرض للغيظ والغضب والحنق من شخص ما .. تكظم غيظك اي تمسك على  ما في نفسك وتحبسه .. فيجب عليك اذا أردت أن ترتاح أن تقوم بعملية معالجة بسيطة لهذا الغيظ داخل صدرك وتحوله من غيظ الى عفو  لا أن تبقيه مكظوما أي حبيسا بدون ان تعالجه .. فتكون حينها من المحسنين ....ووقفت عند المحسنين أيضا فالإحسان هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .. أي الإخلاص ومراقبة النفس وتنور القلب والبصيرة حتى يصير يرى الغيب عيانا .. وهذه ثالث الدرجات التي سأل عنها جبريل بعد الإسلام والإيمان .. فكأنك تعالج نفسك من الغضب وتتنقل سلم الدرجات الى ان ترتقي بنفسك لتصير من المحسنين .. وكفى بالاحسان جزاء أن يحبك الله ..  فالله يحب المحسنين ..
فيصبح عندك الغضب الدنيوي شيئا لا يأخذ من وقتك أبدا وتترقى وتترقى لتصبح من المحسنين الكريمين المعطين المتصدقين بعرضهم كأبي ضمضم ، عندما قال الصحابة لرسولهم ومن هو أبو ضمضم يا رسول الله ؟ قال : "إن أبا ضمضم كان إذا أصبح قال: اللهم إني قد تصدقت بعرضي على من ظلمني"، وفي رواية: "اللهم تصدقت بعرضي على عبادك" .
هكذا حاولت أن افهم الآية وهو ليس تفسيرا انما هو شيئا فهمته من الآية لاعالج نفسي .. وافهم ان المقصود ليس الكبت بالصدر انما هو العفو لتصير من المحسنين ...
وما كان من كلامي صائبا فمن توفيق الله وما كان خاطئا فمن نفسي ومن الشيطان والله بريء منهما ...


ملاحظة :* معاني الكظم والغيظ والحنق هم من المعجم الوسيط .
*تم تخريج حديث أبي ضمضم وهو حديث حسن بروايات أخرى غير التي ضعفها الالباني .

الاثنين، 17 يناير 2011

انتخابتنا :: هل فقدنا اتجاه البوصلة ؟



قرأت مرة لكاتب قدير عن موضوع الانتخابات الطلابية في الجامعات .. فقال حينها انها كالاستنبات في الأرض اليباب..
هي أرض يباب مقفرة ،والاستنبات فيها ممكن لكن يحتاج الى أكثر من مجرد ضوء وماء لكي يؤتي أكله فعليا في المجتمع ، هي انتخابات بحسب معاينتي لأجوائها من قريب للسنة الثالثة على التوالي ،تحتاج الى أكثر من مقالات وآراء وجرائد ، بل هي تحتاج الى برامج ومؤسسات و خطط ودراسات تحليلية بعين الناقد المتبصر لما وراء تلك الافتات و القائمات والوريقات الإنتخابية.

يوم الخميس - يوم انتخابات "الأردنية" - كان يوم تكشفت بالنسبة لي حقائق وغايات، وظهرت الوقائع على حقيقتها بالأحرى،وامتاز التناقض الذي يتغلغل في مجتمعنا وبين شبابنا حتى في الإتجاه الفكري نفسه،وظهر خليط من العقد والمشاكل المتفشية فينا والتي تحتاج كل واحدة منها لحلها مؤتمرات وحوارات ربما دولية وليست محلية،قد لا أستطيع تعدادها لأن كل مشكلة مرتبطة ارتباط وثيق بالأخرى، وليس الهدف من ما أقول هو ان أظهر الأمورعلى شكلها السلبي  فقط لا غير،وإنما هناك أكثر من زاوية علينا النظر من خلالها عند مشاهدتنا لتلك الإنتخابات.
أولى هذه الأمور الواجب النقاش فيها كما أعتقد،هو أن هذه الإنتخابات أو العمل الطلابي بشكل عام  هو بداية الإنطلاق القوية لأي مشروع قائد او صاحب فكر نهضوي او تجديدي أو ديني أو تحرري أو سياسي أو اقتصادي او اي فكر وطموح يسعى لتحقيقه سواء كان ذلك إيجابا أم سلبا على المجتمع، لذلك كان حريا بنا نحن كدولة
تحتضن شبابها وتتبناهم أو على الأقلية كأصحاب قضية نريد اليقظة والتحرر لأمتنا،ان نعي تلك البداية لشبابنا ونوجهها خير موجه،ونشحنهم بالطاقة المثالية لتجعلهم يصلوا الى قمة ما هو خير لدينهم ووطنهم،لا أن نترك الأمور تأتي هكذا ضرب عشواء،على عواهنها،هنالك مصالح وغنائم قد تصب في بوتقة المجتمع اذا تم التوجيه الصحيح والمخطط له لهذا العمل الطلابي،يجب علينا ان نجعل هذا العمل ميدان تدريب صغير لإعداد قادة المستقبل،فمثلا الشعارات والأفكار ونهج التغيير و روح المنافسة والأساس القيادة والمسؤولية هو أهم ما يجب أن نغرسه فيهم،لا أن يكون الفشل سمة المرشح فيفوز لحظه العشائري أو الفكري!!

 الانتخابات ليست من أجل الإنتخابات وخصم القسط الدراسي وغيرها من مميزات للفائز، بل هي باعتبارها عنصر من عناصر القوة اللازمة للنجاح في عملية الصراع الدولي والتربع على عرش السياسة والاقتصاد،وهذا ما فهمه غيرنا ممن "يهمه أمر يقظتنا وغفلتنا"،فهم عملوا على إيجاد تكامل بين عمل الجامعات من جهة وعمل المؤسسات الإقتصادية والعسكرية والسياسية من جهة أخرى، فمن قاعات هذه الجامعات تنقل المحصلة الى جماعات صنع الرأي ومراكز اتخاذ القرار، ويتم على أساسها بناء المجتمع المحلي لديهم ومواجهة العالم فيه.

وما نراه الآن وما نحن فيه حتى وان كان على مستوى من الترتيب والتنظيم الا أنه لم يرق وللأسف الى أن يكون محطة نعبر بها لنقود الآخر، فالعشائرية والتعصب وأحيانا الجهل هو الذي يكسو هذا العمل، ولا أدل على ذلك مما يحدث بعد إعلان النتائج من سلوكيات ، تقتضي اصدار ممنوعات، أولها عدم دخول الجامعة قبيل ساعات من انتهاء التصويت،فتختلط الأمور ويظلم من لا ذنب له من حق الدراسة في ذلك الوقت.عدا طبعا عن الأمن والشرطة الذين يستنفرون مساء ذلك اليوم لفض أي نزاع وشجار قد يلحق في ساحات الديمقراطية هناك.

قد لا يخلو الأمر من الوعي نجده هنا وهناك، الا أنه وجب علينا الإنتباه الا ان هناك من يستغل تناقضات وأخطاء نعيشها ونرتكبها كل يوم حتى وإن كانت تفصيلات صغيرة .
لذلك حتى وإن كنا كحكومات لا نتبنى هذا الفكر،لكن علينا نحن وأنتم كصناع قرار تبني هذه المواقف حتى نستطيع أن نخرج أنفسنا من قعر الأمم والحضارات.

.
.
.
.


وهذه بعض الصور من آخر انتخابات في الجامعة بعد النتائج :



منابر من نور .. بدأت من الأقصى

عمل يحبه الله ..في يوم طاعة لله .. بالسرور الذي ندخله على خلق الله .. في بيوت أذن الله ،أن ترفع ويذكر فيها اسمه .. 
فما بالك لو كانت في أقصى ..معراج رسول الله..

عيد وسرور وبهجة أطفال .. لم نصنعها انما كانت فطرة ربانية .. لكننا حلقنا بها وطرنا بها عاليا .. بفراشات شكلناها ولوناها بلون اعلام أربعة دول ،، الأردن ،، فلسطين،، الإمارات ،، السعودية .. لكن كلها تحت مسمى واحد إسلامنا .. وتحت هدف واحد سرور ندخله على اخواننا واهلنا وأطفالنا .. بوسيلة واحدة جامعة لنا توحدنا .. متجهة اعيننا الى مقصد واحد .. رضى ربنا ..

فكرنا كثيرا بما يمكننا فعله في هذا العيد .. اقترحت أختنا هبة علي فكرة الفراشات : فراشة نوزعها وقت صلاة العيد مرفقة بقطعة حلوى وورقة مكتوب عليها حديث وعلى اجنحة الفراشة كتبنا جملة وحدتنا جميعا في الأربع دول :

" فراشاتنا انطلقت من فلسطين الخير , أردن العطاء , إمارات المحبة , رياض الجمال لتقول لكم بصوت واحد  كل عام وأنتم بألف خير" 





عشرات من الفتيات اشتركوا في إطلاق هذه الفراشات .. 

*من الأردن كان فريقنا مسك الحياة وجمعية مجددون الأردن :

قاموا بتوزيعها على مستشفى وثلاثة عشر مسجدا في صلاة العيد .. فحياالله اهل العطاء والخير ..





والورقة التي في الفراشة عبارة عن :


*وفي فلسطيننا الحبيب كانت أختنا الرائعة الاء سامي هي وصديقاتها "فريق الإبداع" ..هم من حملوا قلوبنا وأطلقوها في سماء الأقصى مع الفراشات يوم العيد .. ووزعت في جامعاتهم وفي المحلات التجارية في أسواق القدس ..


وكانت اقلامهم بدلا من الورقات .. هكذا استطاعوا لسرعة الوقت .. لكن ربما اقلامهم كانت عزائنا .. فلعلها دونت بعض من أشواقنا وحفرت أسماءنا على سور من أسوار قدسنا ..


*أما الإمارات فقد ازدانت بفراشات ميساء وأخواتها ،، كانوا بحماسهم واندفاعهم للعمل ما اعطى الفراشات لونا مميزا :




*اما ختامها مسك برياض الجمال وآيـــة التي بحلتها الرقيقة وكلماتها العذبة كانت صاحبة بصمة رائعة معنا .. بطاقاتها وحلواها في سلتها ملأت صباح عيد الأطفال حلاوة وبهجة ..


جزاكم الله الجنة وجزاكم منابر من نور يغبطكم عليها النبيون والصديقون والشهداء .. فلعلها بركة الأقصى هي التي أصابتنا فملأت ارواحنا وقلوينا وفراشاتنا خيرا وعطاء وبهجة وحب ..فأنشدت الروح أفراحها وحلقت عاليا في سماء ربها..

25-11-2009

لعل المرء عندما يعجز عن التفكير يلجأ الى الماضي..أو لعله عندما يعجز عن الإبتسامة

يلجأ الى الذكريات..ربما يجد فيهم قلبه و روحه اللتين تركهما و راح،أو ربما قد يجد

فيها حضنا يشفي غليله ويذرف دموعه في أكنافها ويشهق ثم يرتحل الى العالم
الجديد
.....
لكل امرء منا قصة او حكاية .. تركت في نفسه الأثر الكبير..فمرة تجعله يدمع ومرة

تجعله يبتسم..ولكنها مهما كانت، تبقى محتفظة في ثناياها على ذكريات عصية

هي عن النسيان، بعيدة عن التلفان قريبة الى الوجدان..ذكريات تجعل الواحد منا

يسترجع اركان القصة وشخصياتها ومكان وزمان حدوثها..ذكريات تضم تلك العيون

الباكية ضمة قوية كضمة الأم لابنها، ذكريات لا فرق بين السيء والجميل فيها فهي

ان كانت مؤلمة فقد تحمل في روحها معنى الجمال..وان كانت جميلة فقد توجد

بين هوامشها معنى الألم..لا فرق بين ذاك وذاك فأنت في كلتا الحالتين تخاف..


تخاف من ان يذهب الجمال وتبقى تحمل الم الفراق وتخاف ان تنسى الألم فيذهب من
فؤادك معنى الجمال..

 لحظات عشناها بمشاعر متعددة .. مزيجة هي بين التعب والفرح والأخوة .. والجرأة ..

 جرأة تمثلنا بها لنكسب قلوب محبينا..وان كانت الايام قد أثبتت لي ما لم أكن اتوقع .. 

الا انني سأبقى حاملة معي كل تلك الذكريات الجميلة وبريق تلك العينين .. حتى وان نكرت حتى وان كذبت..

بعض اللحظات قد نخطأ في تقديرها،،فنعتقد أننا فيها قد قربنا المسافات ممن هم غاليين على القلوب ،، 

لكن الله لا يخيبنا فنكتشف في رحلتنا ما هو أثمن وأغلى وغير مقارن بهؤلاء ..

فيبعث الله لك من يلملم كل الجراح وكل ألم الذكريات ..

صور واسماء ووجوه لن انساها .. في وجداني هم دائما ..

شكرا لهم .. شكرا لانهم هم الوحيدون الذين قد يرسمون على افواهنا وراء أقنعتنا اليومية ابتسامة صادقة .. وشعاع أمل بأن الجمال لا ينتهي 


كثر الخير الله وطاب!!



أيام مباركة و رحمات منزلة

تجد كل واحد منا ملهوف لهذا اليوم متهيب منه لعظمة مشهده  كلٌ ينصت بآذان صاغية لتلبية الملبين وينظر بعين مترقبة لوقوف الحاجين ..
هي مشاعر وشعائر
تتساقط فيها دموع التائبين العابدين الراجعين الى ربهم والنائبين،تمتزج دموعهم بذنوبهم فتغسلها ، عيناك تملأهما بياض ثياب الحجاج مع نقاء قلوبهم فتحس بانتعاشهما ..
قلوب ارهفت احاسيسها و ربما بعضها لم يشعر بهذا حتى شروق شمس هذا اليوم


ترى مشهدا تتمنى لو انك تراه في كل حال عصيب للأمة ، ترى اصنافا اجناسا مختلفة متوحدين لم يجمعهم سوى لا اله الا الله ..
هي نعمة نقاتل عليها بالسيوف لو انها ليست فيض رباني باق الى يوم الدين

يوم بكيت فيه كثيرا لكنه يوم كان سعيدا
يوم خرجت فيه بحال وصرت بحال
هذا يوم ولدتك امك
فهل تشعر ان يومك هذا سيتكرر يوما ما
وترجع بصفاء السريرة التي كنت عليها ؟؟

يوم يباهي به الله اهل الارض والسماء

 لم يكن افضل الدعاء الا فيه ولم ير الشيطان أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه في هذا اليوم

خير جعله الله ركنا ركين
لا تنفك تراه  كل عام يكرره الله لك .. فتنقي نفسك وتجددها
فهل بعد هذا الكرم كرم؟

"يا بلال أنصت لي الناس"
هكذا قال رسول الله وهو على عرفات
فقام بلال فقال :أنصتوا لرسول الله –صلى الله عليه وسلم-فأنصت الناس
فقال:
يا معشر الناس أتاني جبريل عليه السلام آنفا فأقرأني من ربي السلام
إن الله عز وجل غفر لأهل عرفات وأهل المشعر الحرام وضمن عنهم التبعات
 فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال :
يا رسول الله هذا لنا خاصة ؟
قال:
 هذا لكم ولمن أتى من بعدكم إلى يوم القيامة
فقال عمر رضي الله عنه:

 كثر خير الله وطاب."

قالها امير المؤمنين واستشعرها فصاح بها بأعلى صوته
 "كثر خير الله وطاب"
 اشارات العتق بدأت تلوح في الأفق وابواب السماء مفتوحة لمن دعى
فمن ذا الذي يرفض عطايا الرحمن ويرد خير المنان
فالجنة قد ازدانت لطالبيها..
وسلعة الله غالية وسلعة الله غالية
فهل من مشتري
وهل من مشمر
؟؟

طلع البدر علينا




نظرات مترقبة وقلوب متلهفة منتظرة .. الثواني عندها بالساعات بل بالأيام تعدها دقة بدقة .. لا أدري كيف مضت ليلتها لعل القمر كان رفيق الجميع حينها والسماء كراسة المحبين .. ففي الصباح الأشواق حلقت لكن لم تسافر بعيدا خوفا من أن تتزاحم على مكانها عشرات الأشواق المكبوتة .. ترى طفلا ترى عبدا ترى حرا ترى أمة ترى شيبا .. ترى هنا جموع أعينهم صوبت نحو اتجاه واحد .. تصغر بضم جفونها لترقب القادم البعيد علها تجد شعاع نور في صحراء قاحلة يروي ظمأ عينيها .. فالدموع مرواها ولله درها من دموع تلك التي تسكب عند لقيا الحبيب .. تروي ظمأ القلوب لـــحظها من رؤيته .. فينطق القلب فرحا بعد ظلام ليله وينشد عاليا ..طلع البدر علينا ..

صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم ..

ذلك مشهد لا أستطيع الا أن أتخيله وأراه بتخيلي المحدود بهذه الكيفية ، وإن كانت قد تغيره بعض التفاصيل .. لا أعلم ربما من منع الشيء غرق في تخيل جزيئاته وابتعد عن حقيقته وأبعاده .. ربما نحن هكذا في كل عام لكن لا نلام .. فالشوق أضنانا والحال صعب علينا .. وهذا الذي جعلني أرجع لأصل ذكرانا .. رحلة أمروا بها ربانيا .. ترك البلاد والأموال والجاه والعز .. تعب ونصب ..وكله سرا وإلا فالتعذيب يتلقاهم .. مجتمع جديد بكل أحواله ينتظرهم .. صحيح هذا ظاهرا لكن في حقيقة أمرهم .. فئة غلًبت دينها على شهواتها وطبعها فثبتت .. قلة أخرجوا فأنشؤوا دولة وانتصرت .. اتبعت تعاليم دين نبيها ومن قبل أمر ربها ففازت .. آمنوا وهاجروا وقاتلو وقتلوا وأوذوا في سبيله .. والله وعد الذين آمنوا وعملو الصالحات ليستخلفنهم في الأرض وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى الله ... 
إذن هي هجرة فتمكين .. ونحن لا هجرة لنا من مكة الى المدينة بعد الفتح ولكن جهاد ونية .. والأعمال أساسها النيات والجهاد والأمة تنتظرنا نحن أتباع محمد ..
 فلنقتف أثر الرسول ونتبع خطوات هجرته لعلنا نجد فيها الدليل بعد أن حدنا عن الطريق واهتدينا بغير هدي المبعوثين .. لعلنا نفرح قلب نبينا بإشراقة أعمالنا يوم نراه مستبشرين فرحين يوم الدين ..ان شاء الله ..

استوقفتني أية


وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً وَلَـكِن كَرِهَ اللّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُواْ مَعَ الْقَاعِدِينَ"

آية استوقفتني
سبحان الله..
أول ما تذكرته وطرق على مسامعي
كلمات رسول الله : اصدق الله يصدقك
شعرت أن العمل لله والسير في طريق الله هو ثمرة توفيق الهي أيضا ..
ان انت اخلصت لله في نيتك بلغك الله مقصدك
 حتى لو رأيته صعب المنال وبعيد الوصول.. فهؤلاء تكاسلوا ..وتباطؤوا..ووو
!!!انظر لبلاغة الكلمة القرآنية:كره الله انبعاثهم
فعوقبوا بأن ثبطوا وأقعدوا مع القاعدين وبقوا مع الخوالف
..
لا تحسب أن نجاحك في شيء فعلته انما هو بجدارتك ..
لكن ذلك كان بفيض الله عليك بكرمه وفضله .. وإطلاعه على قلبك وإخلاصك وعملك 
فإن أنت شعرت يوما أنك لا تنجز ولا تحقق ولا يبارك لك في وقتك ..فراجع نفسك ..وانظر..هل أعددت العدة ..؟؟
إذا شعرت بضيق وأحسست أنك كالمثبت على الأرض لا تستطيع أن تقوم منها..فراجع نفسك..ربما كره الله انبعاثك..فثبطك..
ولا تنسى إذا رأيت نفسك تسير في الطريق وأعددت العدة ان تسأل ..
هل فعلا انبعاثي وقيامي..يحبه الله ؟
هل هو خالص لوجهه..؟
أم أني من الذين يفرحون بما أوتوا ويحبون أن يحمدوا على ما لم يفعلوا؟؟
 

معاني وخواطر وقيم ومبادىء ومنهاج حياة .. تستطيع أن تستخلص من هذه الآية
لكن هذا ما أوقفني .. وهذا ما فتح الله علي إدراكه

 
وأختم بما قاله علماؤنا
كثير هم الذين ماتوا في سبيل الله .. لكنهم قلة الذين عاشوا في سبيله

مسلمون ولكن ..


مسلمون ولكن...



في ضوء ما يجرى مؤخرا من أحداث تتناقلها وسائل الإعلام،ومن قضايا وأخبار وقصص عن مسلمين نجهل حقائقهم وتاريخهم،و لا نعرف عنهم إلا الإسم فقط ،وجب على بعضنا إن لم يكن كلنا أن يعرف عنهم وأن يكشف للناس أجمع عن أحوالهم لما نشترك به معهم من معاني الإنسانية ومن قبل إخوة الإسلام وأننا وهم أصحاب قضية ...


رحالنا لهذا اليوم الأول من رحلتنا، ستحط في الشرق الأقصى من العالم، شرق الصين أو ما يعرف بـ
" تركستان الشرقية"...




*بطاقة تعريف :



مساحتها 1.8 مليون كم مربع تقريبا
أي ما يعادل خمس مساحة الصين بعد أن احتلتها الصين وضمتها لها.


عدد سكانها يزيد على (25) مليون نسمة.
95% منهم مسلمون
يتشكلون من أجناس مختلفة:
كالأيغور شعب المنطقة الأصلي ذو الأصول التركية وهم يشكلون غالبية الإقليم ، والتركمان، والقازاق، والأوزبك، والتتار، والطاجيك، أما غير المسلمين كالبوذيين
فهم 5%،
لكن بعد الاحتلال الشيوعي في عام 1949 انخفض نسبة المسلمين بسبب التهجير و"التصيين"،
من 95% إلى 56% عام 1982، والبوذيون من 5% إلى 44% !!!!!.


وصل الإسلام إلى تركستان - بصفة عامة- في خلافة "عثمان بن عفان" (رضي الله عنه).
بيد أن مرحلة الفتح الحقيقية كانت في عهد الخليفة الأموي "عبد الملك بن مروان" على يد قائده الباسل
"قتيبة بن مسلم الباهلي".


شعب هذه المنطقة الأصلي هو قبائل الايغور المسلمة ذو الاصول التركية،
وقد توطد الاسلام فيها بعدما اسلم الخان "ستاتول بوغرا" والذي أدى إسلامه الى اعتناق مليون عائلة في تركستان الإسلام،فحكمهم وشكل دولة اسلامية عظيمة، ولعبوا دورا هاما في نشر الاسلام بين القبائل غير المسلمة.






*حقائق تركستانية:


أما عن علاقتهم مع الصين فقد اتخذت طابع الكر والفر::


  تمكن الإيغور من إقامة دولة تركستان الشرقية التي ظلت صامدة على مدى نحو عشرة قرون.


انهارت أمام الغزو الصيني عام 1759 ثم عام 1876 قبل أن تلحق نهائيا في 1949 بالصين الشيوعية.


قام الإيغور بعدة ثورات مثل ثوراتهم في عام 1933 و1944 نجحت في بعض الأحيان في إقامة دولة مستقلة.


أُخضع الإقليم في النهاية لسيطرة الصينيين ودفعوا إليه بعرق "الهان" الذي أوشك أن يصبح أغلبية على حساب الإيغور السكان الأصليين.


بدأت السياسات القمعية والتطهير العرقي والاستيطان من الصين للأقاليم الإسلامية من وقتها وخصوصا تركستان بهدف إحداث خلل في التركيبة الإسلامية فيها.
أصبح هناك ما يقارب على 38% مهاجرين صينيين شجعتهم الحكومة وأعطتهم وظائف حكومية وأراضي واسعة هناك .


تم أيضا إغلاق 10 آلاف مسجد من أصل 21 ألف، وطبقوا قانون الأحوال الشخصية والذي يخالف بعضه أحكام الشريعة الإسلامية .


تم استغلال مناطق شاسعة في إجراء التجارب النووية، حيث تستغل إحدى هذه المدن مثل (كشغر) في إجراء هذه الاختبارات فوق سطح الأرض ، فمنذ عام 1964 نفذت الحكومة أكثر من 40 تجربة نووية بدون أدنى اعتبار لتأثيرها على السكان والبيئة.



"تركستان": مصطلح تاريخي يتكون من مقطعين، "ترك" و"ستان"، ويعني أرض الترك،
ويحدها
من الشمال روسيا، ومن الغرب قازاخستان وقرغيزيا وطاجكستان، ومن الجنوب باكستان والهند، ومن الشرق الصين، ومن الشمال الشرقي منغوليا..

*"أيها الشاب، اذهب غربا تجد العسل والذهب":

150 ألف كم مربع تبلغ مساحة الأراضي الزراعية وفيرة الإنتاج فيها .
600 مليون طن ما تمتلكه من الفحم عدا عن 2 تريليون الاحتياطي الذي يبلغ نصف احتياطي الصين بأكمله
وعدا عن احتياطي البترول الذي ينافس احتياطي الدول العربية .
6 مناجم لأجود أنواع اليورانيوم.
56 منطقة يتم استخراج الذهب منها.
550 موقع لمناجم الحديد
عدا عن مناجم الملح والكريتال والمعادن الملونة.

.
.
.

لكن المحنة الشديدة والفقر والظروف الصعبة هذا ما يعيشونه هناك في أرضهم،ومع هذا فهم شعب عظيم،دافعوا بضراوة عن حضارتهم وتمسكوا بصفاء عقيدتهم مع كل الصعاب التي يواجهونها والسياسات المتبعة في إحلال الصينيين محل سكان البلاد الأصليين.



فالذي يحثون عليه الشباب الصيني للهجرة لتركستان يتلخص في مثلهم القائل:
"أيها الشاب، اذهب غربا تجد العسل والذهب".